Friday, April 20, 2012

أنا علماني



أنا علماني .. يعني عندي الدين لله والوطن للجميع 

أنا علماني .. يعني عندي لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين 

أنا علماني .. يعني ميهمنيش إسمك ولا عنوانك ولا دينك ولا لونك ولا جنسك .. كلنا مصريين أمام القانون متساوين 

أنا علماني .. يعني من حقي أعبد ربي في الجامع وتعبد ربك في المعبد أو الكنيسة أو ماتعبدوش خالص مش شغلتي 

أنا علماني .. يعني فيه بيني وبينك عقد اجتماعي لحقوقك وحقوقي وواجباتك وواجباتي .. لا وصاية لأحد منا على الآخر 

أنا علماني .. يعني لا أتدخل في شئونك ولا تتدخل في شئوني .. احنا مش أوصياء على بعض 

أنا علماني .. لا أشغل نفسي بمآل كل شخص ومين رايح جنة ومين رايح نار .. فعلى الله وحده الحساب وهو يختص برحمته من يشاء 

أنا علماني .. يعني الحكم على النوايا واخلاص الدين يخص الخالق ولا يخصني .. أنا مش من آلهة الأوليمب ولا السيناتور مكارثي 

أنا علماني .. أحترم كل الأديان والديانات وأعترف بحق كل إنسان في أن يعتنق ما يريد ويمارس ما يريد من شعائر في أمن وإحترام 

أنا علماني .. يعني مش من حقي أتدخل في علاقات الناس الشخصية لا بالسلب ولا بالإيجاب 

أنا علماني .. لا أخلط المطلق بالنسبي وأفصل بين العقيدة والإنتماء السياسي 

أنا علماني .. لا أعرض الدين المقدس لتغير الهوى السياسي فأهدمه 

أنا علماني .. لا أتاجر بدين الله ولا أدعي الحكم بالمدد الإلهي 

أنا علماني .. لا ألعب على أوتار العاطفة والروحانيات لدى الناس من أجل مكسب سياسي 

أنا علماني .. أتكلم بموضوعية في معطيات الحياة المتغيرة وأترك الدين لفقهائه يفسرون تعاليمه عن علم وليس عن جهل 

أنا علماني .. قد أكون متدين أو لا أكون .. ما في قلبي لا يخص أحد غيري ولا أتسلط على عقول وقلوب الآخرين 

أنا علماني .. أحترم الإنسان واختلافه .. أتقبل المختلف ولا أحاول تغييره أو فرض رأي ورؤيتي عليه 

أنا علماني .. أؤمن بدولة القانون   

أنا علماني .. أؤمن بأن منظومة الإخلاق وإن كانت مرتبطة بالدين والروحانيات ولكنها تحتاج لقوانين مدنية مجردة تحمي المجتمع من التجاوزات 

أنا علماني .. لا أريد للدولة أن تتسلط على الفرد وتختار له كيف يعيش حياته .. أريدها فقط أن تدير الشأن العام للبلاد 

أنا علماني .. أؤمن بأهلية كل فرد على التمييز وبحقه في الإختيار وأن الأصل في الناس أنهم راشدين وليسوا قُصًر تحت ولاية الحاكم ولي الأمر 

أنا علماني .. أتبنى حرية الرأي والإبداع وأرفض قولبة وجمود الفكر 

أنا علماني .. أحترم العلوم والثقافات المختلفة وأقدس قدرة العقل البشري على الإبتكار 

أنا علماني .. أتعايش مع الواقع والحضارة الإنسانية المتنوعة والحداثة ولا أسجن نفسي في أفكار قديمة انتهت صلاحيتها من العالم 

أنا علماني .. سيد نفسي .. مستقل بقراري .. لا ولاية لأحد على عقلي 



19 comments:

  1. أذن كلنا علمانيون...........

    ReplyDelete
  2. احييكى على التبسيط فى معانى العلمانيه اللى للاسف بعض الجهلاء بيحملوها معانى مغلوطه و بيعتبروها الحاد و كفر على كلام شيوخهم الفاشيين و الجهلاء
    الدين لله و الوطن للجميع
    علاقتى بالله هى علاقه لا دخل فيها فالله هو الشاهد عليها و هو اعلم ما فى القلوب
    لا يجب ان نستغل الاسلام و الدين فى منافسه سياسيه او اهداف سياسيه
    الدين اعرق و اعظم من اى شىء دنيوى
    السياسه شيىء قبيح ولا يجب اقحام الدين فيها

    ReplyDelete
    Replies
    1. المهم محدش يخجل يعلن عن علمانيته كما يفعل بعض الساسة في نفاق صارخ للشعبوية في حين أن واجبهم تعريف الناس بالمعنى السليم وتركهم ليقرروا بأنفسهم .. أشكرك

      Delete
  3. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
    Replies
    1. لا أهتم بالجبناء من منافقي الشعبوية ومدعي النخبوية فهم الى زوال .. علي فقط أن أقولها وأمارسها بلا خجل نعم أنا علماني وهذا هو ما تعنيه العلمانية وليقرر كل شخص ما يريد .. الشرف لي وأشكرك على التعليق

      Delete
  4. اولا لا احب التصنيف و التقسيمم
    انا اتعامل مع الانسان و لو مالوش عنوان
    اذا و بتوصيفك انا انسان
    و اتعامل مع البشر بمفهوم الانسانية
    لا فضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى

    و تعريف التقوى تعريف كبير

    و فى النهاية اذا كانت العلمانية وصمة يهاجموا بها كل من يختلف معهم
    فانا علمانى وافتخر

    تحياتى

    ReplyDelete
  5. تحياتي لفكرك الراقي المتحضر ، بجد أنت انسانة افخر بان أقرأ لها ،احترامك للرأي المخالف وعدم تسلط الفكر عندك يجعل قراءتي لك ممتعة ، دمتِ مبدعة جميلة منيرة .

    ReplyDelete
  6. شكراً لكل التعليقات .. أقدرها وأحترمها وأعتز بها .. دمتم بخير دائماً

    ReplyDelete
  7. مش ملاحظة حاجة غريبة فى دعاية مرشحي الرياسة
    مرشحين التيارات الإسلامية بيكتبوا "فلان رئيسا لمصر"
    باقى المرشحين بيكتبوا"رئيسا للجمهورية"
    دة أكبر دليل إن كل مرشحى الرياسة من التيارات الإسلامية لا يؤمنوا بأن مصر جمهورية ولا يؤمنوا بالنظام الجمهورى وإنما ينظروا الى مصر كأمارة أو ولاية فى مشروع الخلافة الذى لا ينكروا إيمانهم بة وسعيهم لتحقيقة فلا ولاء عندهم لوطن محدد جغرافيا بحدود سياسية وعلم وجنسية فهم أعضاء فى تنظيم عالمى يضم 82 دولة إسمة "التنظيم الدولى " للإخوان المسلمين..ولا تعتقدوا أن السلفيين بعيدين عن هذا التنظيم فهم العمق الجماهيرى والشعبى والمخزون الذى لا ينضب للإخوان

    إحنا بقى عايزين رئيس يؤمن بمصر وبالنظام الجمهورى وبالجنسية المصرية والعلم المصرى وحقوق المصريين بدون تفرقة أو تمييز على أساس دينى أو جنسى أو عرقى أو إنتماء سياسى..رئيس يخدم (مش يحكم) كل المصريين

    ReplyDelete
    Replies
    1. أتفق معك إلى آخر المدى وفي كل كلمة

      Delete
  8. ماهى الليبراليه هى الحريه والحق والعدل والجمال والابدااع والفن والثقافة والسلام الاجتماعى مجتمع ليبرالي يعنى حسن ومرقص وكوهين يعيشوا سوا بدون اى حقد او ضغينه يعنى الدين لله والوطن للجميع الليبراليه طريقه حياه وتذوق لكل ماهو جميل والعصر الليبرالي المصرى كان من اجمل العصور بجد وطلعلنا عملاق في كل مجال زى طلعت حرب ونجيب محفوظ وام كلثوم ومشرفه وكانت مصر درة الشرق وقبله كل المبدعين وكانت وطن الجميع

    ReplyDelete
    Replies
    1. أتفق جداً ولكن الليبرالية تيار سياسي واقتصادي .. أما العلمانية فهي مبدأ وفكرة وأسلوب حياة .. يجتمعان في الكثير ولكن كذلك اليسار الإشتراكي السياسي والإقتصادي علماني أيضاً ..

      Delete
  9. هل يوجد حزب مصرى علمانى؟
    هل توجد حركه او جبهه مصريه تؤمن بالعلمانيه؟
    هل يوجد جمهور كاف و اعضاء كثيرون فى مصر يؤمنون بالعلمانيه علانيا؟
    لماذا كثيرا من السياسيين و النخب لا يصرحون بعلمانيتهم ؟
    هل خوف من جهلاء شيوخ السلفيين و الجماعات التكفيريه؟
    هل ان تكون علمانى فانت قبطى و ليس مسلم او مسلم ملحد او مسلم ظاهريا فقط؟
    يجب اعلام رسمى و محدد للعلمانيين فى مصر و توضيح فؤائد العلمانيه و استخدام النوذج التركى فى نشر ثقافة العلمانيه من نهضة اقتصاديه و علميه و اجتماعية و فى مجالات مختلفه

    ReplyDelete
  10. This comment has been removed by a blog administrator.

    ReplyDelete
  11. العلمانية هى حكم الجاهليه
    وبنا بيقول:
    أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

    ReplyDelete
  12. لست احب هذا المصطلح علمانية ولكن اشعر ان ما تقولينه حضرتك هو عمق الانسانية اللتى من اجلها خلق الله البشر فالله هو الكمال المطلق اعطى الانسان ان يكون فى الكمال النسبى الذى هو عمق الانسانية
    مع تحياتى

    ReplyDelete
  13. أنا علماني .. أحترم كل الأديان والديانات وأعترف بحق كل إنسان في أن يعتنق ما يريد ويمارس ما يريد من شعائر في أمن وإحترام
    مع احترامي لعلمانيتك
    العلمانيه هي اصلا موقف سلبي من الدين فكلامك اللي انا نقلته ده يعبر عن ليبراليه وليس علمانيه
    مع احترامي

    ReplyDelete
  14. انتي ليبراليه بس موش واخده بالك علي فكره
    مع احترامي

    ReplyDelete